فصل: ‏(‏3‏)‏ موالاة الكافر وإعانته على المسلم‏:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الولاء والبراء في الإسلام (نسخة منقحة)



.‏(‏2‏)‏ من استحل دم المسلم أو عرضه أو ماله‏:

وذلك أن عرض المسلم ودمه وماله حرام كما قال صلى الله عليه وسلم‏: «‏إن دماءكم وأعراضكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا‏»‏ [‏متفق عليه‏]‏ ومعلوم أن استحلال المعصية كفر، ومعنى الاستحلال أي الظن والاعتقاد فيما حرمه الله أنه حلال، ومعلوم أيضًا أن حرمة دم المسلم وعرضه وماله وانتهاك هذا أشد عند الله من انتهاك حرمة الزنا والخمر والربا كما قال صلى الله عليه وسلم‏: «‏الربا إحدى وسبعون بابا أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه، وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم‏»‏ [‏ابن ماجة‏]‏ أي أعظم من الربا‏.‏
وقد حكم الله على من استحل الربا بالكفر والخلود في النار، كما قال تعالى‏: {الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون} [البقرة‏: 275‏]‏ فقوله تعالى‏: {أصحاب النار هم فيها خالدون‏}‏ دليل على كفرهم وقولهم: {إنما البيع مثل الربا‏}‏ أي أنهم استحلوا هذا ورأوا أنه لا فرق بين البيع والربا، ومن المعلوم في الدين ضرورة أن مستحل المعصية كافر، وهذا يعني أن مستحل دم المسلم وعرضه وماله فهو كافر‏.‏

.‏(‏3‏)‏ موالاة الكافر وإعانته على المسلم‏:

كل من والى كافرًا وأعانه وظاهره على مسلم فقد كفر ونقض هذا الأصل (‏الموالاة‏)‏ وخرج من دين الله سبحانه وتعالى وهذا يصدق أيضًا على من اطلع الكفار على عورات المسلمين في الحرب وأفشى لهم أسرار المسلمين وقد جاء بشأن هذا آيات كثيرة منها قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين} [المائدة‏: 51‏]‏ فقوله تعالى‏: {فإنه منهم‏}‏ يدل على أنه قد خرج بذلك من الإيمان إلى الكفر وهو نص صريح، ويخرج من هذا أيضًا من فعل هذا غير مستحل له، في حال ضعف أو خوف أو رغبة كما قال تعالى‏: ‏ {لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منه تقاة ويحذركم الله نفسه‏}‏ الآية (‏آل عمران‏: 28‏)‏ فقوله‏: {إلا أن تتقوا منهم تقاة‏}‏ يدل على أن اتقى شر الكفار وداراهم وردهم عن نفسه في حال ضعف ولا يحب أن ينتصر الكفار ولا أن يظهروا على المسلمين فإنه لا يكفر بذلك بل يكون معذورًا عند الله، والله أعلم بالقلوب، ولذلك عفا الرسول صلى الله عليه وسلم عن حاطب بن أبي بلتعة الذي أفشى سر المسلمين وأخبر قريشًا بأن الرسول قد جمع لهم يريد حربهم وذلك قبل غزوة الفتح، وذلك عندما علم منه الرسول أنه فعل ذلك في حال ضعف وخوف على أولاده بمكة وبما كان لحاطب رضي الله عنه من سابقة في حضوره غزوة بدر مع المسلمين‏.‏
وأما من استحل ورضي بمعاونة الكفار ومظاهرتهم على المسلمين وهو غني عن ذلك فهو كافر قطعًا ناقض لأصل الموالاة وسيأتي لهذا مزيد إيضاح إن شاء الله عند بيان الأصل الثاني وهو (‏البراء‏)‏‏.‏
هذه الأمور الثلاثة التي تنقض أصل الموالاة وتخرج المسلم من حظيرة الإسلام إلى حظيرة الكفر وهي كما أسلفنا‏: تكفير المسلم عن عمد وإصرار ومعرفة، واستحلال دمه أو ماله أو عرضه، وموالاة أعداء الله عليه، واستحلال العرض يدخل فيها استحلال سبه أو شتمه أو غيبته‏.‏

.رابعًا‏: قوادح الموالاة‏:

الأمور السالفة تنقض أصل الموالاة وتخرج المسلم من الإيمان ولكن ثمة أمور أخرى لا تصل إلى هذا الحد ولكنها تقدح هذا الأصل وهي كثيرة جدًا سنكتفي ببعضها‏:

.‏(‏1‏)‏ الظلم‏:

ولا يجوز ظلم المسلم بأي نوع من أنواع الظلم لقوله تعالى في الحديث القدسي‏: «يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا‏.‏‏.‏ فلا تظالموا‏»‏ [‏مسلم وأحمد‏]‏، ولقوله صلى الله عليه وسلم‏: «‏المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يسلمه‏»‏ [‏البخاري ومسلم وأبو داود وغيرهم‏]‏، وقد جاء في الزجر عن الظلم أحاديث كثيرة منه قوله صلى الله عليه وسلم‏: «‏من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب له الله النار‏»‏، قالوا‏: وإن كان شيئًا يسيرًا يا رسول الله‏؟‏ قال‏: «‏وإن كان عودًا من أراك‏»‏ [‏ابن ماجه وأحمد والدارمي‏]‏ وهذا بالطبع ما لم يغفر الله له‏.‏

.‏(‏2‏)‏ السب والشتم والغيبة والنميمة‏:

من سب مسلمًا فقد فسق لقوله صلى الله عليه وسلم‏: «‏سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر‏»‏ [‏متفق عليه‏]‏ ومن لعن مسلمًا فكأنما قتله لقوله صلى الله عليه وسلم: «‏لعن المسلم كقتله‏»‏ وقد اشتملت سورة الحجرات على آيات كثيرة محذرة من هذا‏: منها قوله تعالى‏: {ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون} [الحجرات‏: 11‏]‏ والمعنى أن من فعل ذلك كان فاسقًا بعد أن كان مؤمنًا، كما أطلق الله وصف الفسق أيضًا على من سب المحصنة المؤمنة فقال تعالى‏: {والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدًا وأولئك هم الفاسقون} [النور‏: 4‏]‏ فسمي الذين يفعلون ذلك فساقًا، وأما الغيبة فقد جاء فيها قوله تعالى‏: {ولا يغتب بعضكم بعضًا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتًا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم} [الحجرات‏: 12‏]‏ أي لمن تاب من هذه الآثام وقد سبق في الحديث ان الغيبة أشد من الربا والربا اشد من الزنا بالأم‏.‏
ولا يجوز لمسلم أن يستحل سب المسلم أو شتمه أو عيبه أو غيبته إلا في حق كأن يكون مظلومًا يرد عن نفسه كما قال تعالى‏: ‏ {لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم} [النساء‏: 148‏]‏ أي من اعتدى عليه أولًا فله الحق أن ينتصر من ظالمه بأن يسبه كما سبه، أو يذكر ظلمه للناس ولكنه لا يجوز له أن يعتدي بأكثر مما سب وعيب به، لقوله تعالى‏: {ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين} [البقرة‏: 190‏]‏ وكقوله‏: {ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم} [الشورى‏: 41- 42‏]‏ ولا شك أن الصفح والمغفرة لأعظم وآجر عند الله لقوله تعالى‏: {ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور} [الشورى‏: 43‏]‏‏.
وفي النميمة يقول صلى الله عليه وسلم‏: «‏لا يدخل الجنة القتات‏»‏ [‏البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي وأحمد‏]‏ والقتات هو النمام الذي ينقل الحديث ليوقع بين الناس والذي يسمع إنسانًا أو يغيبه فيوصل كلام المسبوب له بغية الوقيعة حتى لو كان صادقًا فيما نقل، ولاشك أن تشريع الله لكل هذه الأمور إنما هو للحفاظ على وحدة الجماعة الإسلامية وتنقية صفوفها من الفرقة والخلاف‏.‏

.‏(‏3‏)‏ البيع على البيع والخطبة على الخطبة والنجش والغش‏:

حذر الرسول أيضًا من أمور في المعاملات من شأنها إيقاع العداوة بين المسلمين وخدش أخوتهم وقدح أصل الموالاة من ذلك البيع على البيع والخطبة على الخطبة كما قال صلى الله عليه وسلم‏: «‏ولا يبع بعضكم على بيع أخيه‏»‏ [‏البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وغيرهم‏]‏ وقال‏: «‏لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه‏»‏ [‏البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجه وغيرهم‏]‏ وقال أيضًا‏: «‏ولا تناجشوا‏»‏ [‏البخاري ومسلم والترمذي وأحمد وغيرهم‏]‏ والنجش هو الزيادة في السلعة ممن لا يريد شراءها بغية إغلاء سعرها على مسلم وهذا ما يحدث في (‏المزاد العلني‏)‏ حيث يعمد البائع إلى الاتفاق مع من يزيدون في السعر حتى يوهم المشتري بحسن السلعة ويشتريها بعد غلو ثمنها‏.‏
وأما الغش فقد قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم‏: «‏من غش فليس منا‏»‏ [‏مسلم والترمذي وأبو داود وغيرهم‏]‏، وهذا زجر شديد لمن غش المسلمين في بيع أو نحوه‏.‏

.‏(‏4‏)‏ الهجران‏:

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يهجر المسلم كلام أخيه المسلم أكثر من ثلاث ليال كما قال صلى الله عليه وسلم‏: «‏لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام‏»‏ [‏البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي وغيرهم‏]‏ وهذا نص عام في كل هجران بأي سبب من أسباب الدنيا‏.‏
هذه أهم الأمور التي تخدش الأخوة الإسلامية وتقدح أصل الموالاة ولكن المسلم لا يخرج بها عن الدين إلا إذا استحل شيئًا منها وهناك أمور كثيرة غيرها كالهمز واللمز والهزء والسخرية‏.‏
ونحو ذلك مما يسبب العداوة والبغضاء بين المسلمين‏.‏

.خامسًا‏: المخالفون لأصل الموالاة‏:

يخالف لأصل الموالاة طوائف من الناس إليك بيان أحوالهم حتى تحذر منهم وتبعد عن سبيلهم‏:

.‏(‏1‏)‏ المنافقون‏:

وهم أعدى الناس لأصل الموالاة والخارجون عنه وذلك لكفرهم الباطن وامتلاء قلوبهم بالحقد والغل على المسلمين، ورغبتهم الدائمة في اندحارهم وكشر شوكتهم وهؤلاء هم الذين يستهزئون بالمسلمين ويلمزونهم ويسخرون منهم ويفجرون في خصومتهم معهم، ويخلفون وعدهم وينقضون عهدهم مع المسلمين، ويخونوهم ويغشوهم ويكذبون عليهم، ويصابون بالنكد والحسرة وضيق الصدر إذا أصاب المسلمين خير من الله وبركة، ويفرحون ويهللون إذا أصابهم شر ومكروه، والقرآن مليء بوصف أحوال المنافقين وبيان فضائحهم وخاصة سورة التوبة والمنافقون والحشر والأحزاب وأوائل البقرة ودراستنا لهذه السور يطلعنا على حقيقة النفاق الذي يستتر أصحابه بأعمال الإسلام الظاهرة ولكن قلوبهم تكون مع أعداء الله ويسعون جاهدين في تفتيت وحدة المسلمين وبعثرة جهودهم وإطلاع أعداء الله على عوراتهم، وهؤلاء المنافقون هم أخطر على المسلمين من أعدائهم الظاهرين وخاصة إذا كانوا أهل علم بالدين ولسان فصيح كما قال صلى الله عليه وسلم‏: «‏أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان‏»‏ [‏رواه أحمد‏]‏ فهؤلاء باستطاعتهم تحريف الكلم عن مواقعه وإيقاع الفتنة في صفوف المسلمين، وقد يكون في المسلمين من يسمع للمنافقين ويعجب بحديثهم كما قال تعالى‏: {وفيكم سماعون لهم} [التوبة‏: 47‏]‏ وذلك من حلاوة حديثهم وطلاوته كما قال تعالى أيضًا‏: {وإن يقولوا تسمع لقولهم} [المنافقون‏: 4‏]‏‏.‏
وخطورة المنافقين أيضًا أنهم يغلفون أنفسهم بالكذب ويغلظون الإيمان ويلينون كالحرير والمرمر فلا يستطيع أحد أن يكشف أمرهم كما قال تعالى لرسوله: {ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم} [التوبة‏: 101‏]‏ ومعنى مردوا أي كانوا ناعمين لينين وذلك من رقة حديثهم وحلاوة منطقهم وحلفهم وإشهاد الله على ما في قلوبهم حتى أن الرسول نفسه يخفى عليه أمرهم‏.‏
والمنافقون في المجتمع الإسلامي شر لا مفر منه وما على المؤمنين إلا الحذر منهم بما أرشدنا الله إليه من وعظهم في أنفسهم والغلظة عليهم عند معرفتهم، ومع هذا يجب على المسلمين أن يعاملوا بعضهم بما ظهر منهم من إسلام ولم نؤمر أن نشق قلوب الناس لنعرف أمنافقين هم أم لا، وإن كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد ذكر علامات تدل عليهم إلا أننا لا نستطيع أن نجزم بأن من ظهرت فيه هذه العلامات كان منافقًا حقيقيًّا لأن بعضها قد يقع من المسلم كما قال صلى الله عليه وسلم‏: «‏آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان‏»‏ [‏البخاري ومسلم والترمذي‏]‏‏.‏
وقال‏: «‏أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كان فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان وإذا خاصم فجر‏»‏ [‏أخرجه البخاري والنسائي وأحمد‏]‏‏.‏
ولما كانت هذه الأمور قد تظهر في بعض المسلمين لجهلهم فإن كل مسلم مطلوب منه الحذر على نفسه من النفاق وهكذا كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يخشى على نفسه من النفاق وكذلك قال عمر بن الخطاب لحذيفة- وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أخبره بالمنافقين- أما سماني رسول الله من المنافقين‏؟‏ فقال‏: لا، ولن أقول لأحد غيرك‏.‏
وهكذا يجب على كل واحد منا ألا يخلف وعدًا أو يكذب على مسلم أن يخون أمانة أو يفجر في خصومة أخيه المسلم فتكون فيه شعبة من شعب النفاق أو يجمعها جميعًا فيطمس الله على قلبه فيزيغه عن الإيمان‏.‏
{اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا برحمتك يا أرحم الراحمين ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم‏}‏‏.‏

.‏(‏2‏)‏ الخوارج المارقون‏:

الصنف الثاني من أصناف الناس الخارجين على أصل (‏الولاء‏)‏ هم الخوارج المارقون واسم الخوارج يطلق على كل من استحل دماء المسلمين أو أعراضهم أو أموالهم بالمعصية، وخرج على جماعتهم بالسيف، وأصل بلائهم من الجهل بأحكام الإسلام والاندفاع فيما يرونه منكرًا إلى حدود العدوان على المسلم وظلمه، وهم الذين أفتوا بوجوب الخروج على الإمام العام بالمعصية، وقتاله بالسيف إذا رأوا منه ما يخالف رأيهم، ورأوا أيضًا وجوب البراءة من المسلم وهجرانه بالمعصية، وعدم جواز موالاة أحد من المسلمين بذلك، وهم في الغالب أهل حماسة وشدة في أخذ الدين ولكن هذه الحماسة والشدة لما كانت في غير موضعها انقلبت عليهم مروقًا وخروجًا عن الدين بالكلية وقد وصفهم الرسول صلى الله عليه وسلم قبل خروجهم بأنهم يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم (‏البخاري ومسلم والترمذي وغيرهم‏)‏ وأنهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية (‏البخاري ومسلم والترمذي وأبو داود‏)‏، وأن المسلم الصالح يحقر صلاته إلى صلاتهم، وصيامه إلى صيامهم (‏البخاري ومسلم وابن ماجه وأحمد‏)‏ وذلك من كثرة تعبد هم وزهادتهم، وقد ظهرت أول أفكار الخوارج وأقوالهم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وذلك عندما كان يوزع غنائم هوازن فأعطى مسلمة الفتح مائة من الإبل لكل واحد منهم ولم يعط المهاجرين الأولين والأنصار شيئًا فرأى ذلك رجل جاهل متشدد مارق فظن أن الرسول إنما حابي أهله وعشيرته بالغنائم وظن أن هذه مداهنة لقريش فقال للرسول‏: اعدل يا محمد، فوالله هذه قسمة ما أريد بها وجه الله، هذا الجاهل الجلف المارق يقول للرسول‏: اعدل، ولو علم أن الله اختار رسوله لرسالته وأن الله لا يضع الرسالة إلا في موضعها لما ظن بالرسول سوءًا ثم اتهم نية الرسول صلى الله عليه وسلم وحاشاه صلى الله عليه وسلم أن يظهر خلاف ما يبطن وأن يفعل شيئًا لا يريد به وجه الله ولذلك قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏: «‏ويحك ومن يعدل إذا لم أعدل‏؟‏ يأمنني الله على خبر السماء ولا تأمنوني‏؟‏‏»‏ فقال عمر‏: دعني يا رسول الله أضرب عنقه، فقال‏: «‏دعه لا يتحدث الناس أن محمدًا يقتل أصحابه‏»‏ ثم قال‏: «‏يخرج من ضئضئ هذا قوم يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية لئن أدركتهم لأقتلهم قتل عاد‏»‏ وقال أيضًا‏: «‏إذا أدركتموهم فاقتلوهم فإن لمن قتلهم أجرًا كبيرًا‏»‏ [‏رواه البخاري‏]‏‏.‏
على منوال هذا الضال المارق خرجت الفتنة على عثمان رضي الله عنه، تعيب عليه أشياء من الصغائر وهو من هو رضي الله عنه سابقةً وفضلًا وإنفاقًا في سبيل الله وسبقًا إلى الإسلام وجهادًا مع رسوله أنكروا عليه أنه لم يول فلانا وولى فلانا، أو أنه ضرب فلانا أو نفى فلانا ومعلوم أن هذا كله في صلاحية الإمام العام، ولكنهم أخذوا هذه الصغائر وطيروها في كل مكان وأغروا الغوغاء والسفهاء من أهل مصر والشام والعراق والذين لا علم لهم بحقيقة الخليفة ومنزلة ذي النورين رضى الله عنه وأرضاه، وبذلك أججوا الفتنة عليه واستحلوا في النهاية دمه، ووقع بذلك على المسلمين اعظم بلاء في تاريخ الخلافة الراشدة، وهؤلاء المتنطعون الجاهلون أنفسهم هم الذين أرغموا عليًّا على البيعة ثم انتقضوا عليه لأمور جهلوها من الدين وظنوها مخالفة للقرآن فقد أنكروا على علي بن أبي طالب رضي الله عنه تحريم نساء من حاربوهم في موقعة الجمل، وتحريم استرقاق ذراريهم وأخذ أموالهم حتى قال لهم‏: كيف أحل لكم نساءهم وهم مسلمون‏؟‏ ولو أحللت لكم نساءهم فأيكم يأخذ عائشة في سهمه‏؟‏ وكذلك أنكروا عليه رفضه لإيقاف القتال عندما رفع جيش معاوية المصاحف على أسنة الرماح حتى قال له زيد بن خالد الطائي وهو أحد رؤوس الخوارج‏: ‏القوم يدعوننا إلى كتاب الله وأنت تدعونا إلى السيف‏؟‏ فقال له علي بن أبي طالب‏: أنا أعلم بما في كتاب الله‏.‏‏.‏ ولكن هذا الجلف الجاهل رد على أمير المؤمنين رضي الله عنه بقوله:‏ لترجعن الأشتر عن قتال المسلمين وإلا فعلنا بك مثل ما فعلنا بعثمان‏‏. فاضطر علي رضي الله عنه إلى رد الأشتر بعد أن هزم الجمع وولوا مدبرين وما بقي إلا شرذمة قليلة فيهم حشاشة قوة‏‏. (‏انظر البداية والنهاية 7/ 273‏)‏‏.‏
وبالرغم من أن الخوارج هم الذين حملوا عليًّا على قبول التحكيم، والتحاكم إلى القرآن فإنهم عادوا وأنكروا عليه وقالوا له‏: كيف تحكم الرجال في القرآن‏؟‏ لا حكم إلا الله‏.‏‏.‏ فقال علي‏: كلمة حق أريد بها باطل‏.‏ ثم أتى بالقرآن أمامهم وقال‏: يا قرآن احكم بيننا (‏انظر البداية والنهاية 7/ 276‏)‏ أي ليس للقرآن لسان حتى يحكم وإنما يحكم الرجال بما عرفوا من كلام الله سبحانه وتعالى‏.‏ وفي النهاية فارقوه وشقوا جيشه، واستحلوا دم عبد الله بن عبد الله بن حرام عندما حدثهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏: «‏ستكون فتنة النائم فيها خير من القاعد فيها، والقاعد فيها خير من القائم فيها والقائم فيها خير من الساعي فيها‏»‏ [‏البخاري ومسلم والترمذي وأحمد‏]‏‏.‏ ولذلك قاتلهم علي وانتصر عليهم، ولم ينج منهم إلا تسعة أشخاص فقط وكانوا اثني عشر ألفًا انحاز منهم أربعة آلاف إليه وقاتل الباقي‏.‏ ولكن هؤلاء الذين نجوا ذهبوا وألبوا عليه وعلى معاوية وعمرو بن العاص رضي الله عنهم واستحلوا دماءهم جميعا وتمكن مارقهم الأكبر عبد الرحمن بن ملجم من قتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو خارج إلى صلاة الفجر في آخر جمعة من شهر رمضان وكان علي في ذلك الوقت خير من يدب على الأرض وإمام المسلمين، فانظر إلى بشاعة هذه الجريمة وانظر إلى ظن قاتله أنه كان يفعل خيرا ويريد رضوان الله ومرضاته كما قال عمران بن حطا شاعر الخوارج في وقته‏:
يا ضربة من تقي ما أراد بها ** إلا ليبلغ من ذي العرش رضوانا

ولكن صدق ابن المبارك الذي رد عليه فقال:
بل ضربة من شقي أوردته لظى ** وسوف يلقى بها الله غضبانًا

وفي الوقت الذي التأمت في الأمة مرة ثانية على معاوية رضي الله عنه قامت قيامة الخوارج وظلوا يشاغلون أمراء الدولة الإسلامية الأموية ويؤججون النار في جنباتها ويصرفونها عن فتح الأمصار، وكثيرا ما كانت جيوش المسلمين تتحول من بلاد الشرك لإخماد فتنتهم التي كانوا يشعلونها كلما سنحت لهم الظروف واستمر حالهم هذا طيلة الدولة العباسية أيضا فكانوا بذلك أعظم شر وبلاء مني به المسلمون‏.‏ والأفكار الخارجية لم تمت إلى يومنا هذا بل يتناقلها الجهال من الخوارج المعاصرون ممن يقرءون القرآن ولا يفقهون آياته، ويحفظون الحديث لا يدرون معانيه، وما زال المسلمون إلى يومنا هذا يطلع عليهم بين الحين والآخر من يزعم نصر الدين وقول كلمة الحق فيترك أهل الأوثان والشرك والإباحية والكفر ويعمل قلمه ولسانه في المسلمين بل وجدنا منهم من لا هم إلا مشاغله الدعاة إلى الله والتعرض لهم بالسب والتشهير وتأليف الرسائل في بيان مثالبهم في زعمهم واتهامهم بالمداهنة تارة، والركون إلى الظالمين تارة، وفعل بعض المعاصي تارة، والإفتاء بما يخالف آراءهم تارة ولمثل هذه الأمور التي يرونها مخالفات وما هي بمخالفات يستحلون أعراضهم وينتهكون حرماتهم ويفتشون على أسرارهم ولا يجدون لهم دينًا في الأرض إلا تفريق جماعاتهم وتمزيق وحدتهم وملء صدور الناس بكراهيتهم ومحاولة فض الناس عنهم‏.‏ وهذا من أكبر الآثام ومن أكبر النواقض لأصل الإيمان الأصيل وهو أصل الولاء، ولو فقه هؤلاء الدين لوجب عليهم محبة إخوانهم في الإسلام والدعاء لهم بظهر الغيب، وشد أزرهم والنصح لهم، وبذل الأمر بالمعروف لهم بالتي هي أحسن ولكن الحقد والبغضاء ملأت صدورهم، ونفخ الشيطان في قلوبهم فتراهم يرون أكبر المنكرات فلا يأبهون ويشاهدون أعظم الطواغيت فلا يغضبون ولكنهم يرون الهفوات والصغائر على إخوان العقيدة والدين، وأهل الدعوة والجهاد فتحمر أنوفهم وتزبد أفواههم ويعددون في كل مجلس مخالفتهم‏.‏
وأمثال هؤلاء الذين ساروا على درب أسلافهم في المروق من قبل حيث تركوا أهل الأوثان، ونصبوا العداء لأهل الإسلام هم اخطر على المجتمع الإسلامي من المنافق المستتر لأن هؤلاء يظنون أنهم على الحق وأنهم يحسنون صنعا، ويتكلمون بالآية والحديث وهم أعظم ستار لأهل النفاق والشر الذين يريدون هدم الإسلام، فالمنافقون يستترون بأمثال هؤلاء الأغرار الذين لا يفقهون حكمة ولا دعوة ويقرؤون القرآن دون فهم وتدبر يأخذون منه ما شاءوا دون إن يكون لهم سلف في الترك وإنما بما تمليه عليهم أهواؤهم المريضة، وعصبيتهم البغيضة‏.‏ وهؤلاء تجدهم يميلون إلى الشدة في كل شيء فالمستحب عندهم واجب، والمباح عندهم إثم ومعصية والرخصة جريمة وتهاون، واللين مداهنة والسكوت عن بعض الحق اتقاء الفتنة عندهم نفاق‏.‏ وهكذا جعلوا دين الله بلاء على الناس وشرا بل جعلوا دين الله لا يصلح إلا لمن ترك الحياة كلها والمجتمع كله وخرج إلى البراري والقفار يرعى غنيمات وأما الاختلاط بالناس ففتنة عندهم والعمل في الحكومات كفر ومعصية، والتعلم في المدارس جريمة واستعمال النقود إثم لان عليها صورة‏.‏ والسفر إلى بلاد الكفار جريمة عندهم ما بعدها جريمة‏.‏ وويل لك ثم ويل إن حملت جواز سفر أو رخصة قيادة لأن ذلك إثم ومعصية إذ كيف تحمل صنما في جيبك‏؟‏ والتلفزيون رجس من عمل الشيطان لأن فيه أصنام‏.‏‏.‏ انظر، والصحيفة أشد لعنة من التلفزيون لأن فيها أصناما كذلك وويل لك ثم ويل إن تعلمت الجغرافيا والفيزياء والكيمياء لأنها من علوم الكفار وفي دين هؤلاء يجب عليك أن تنتظر الدجال ولا تأخذ عدة الحرب العصرية لقتال كفار زماننا بمثل سلاحهم، لأن التوصل إلى هذا السلاح لا يمكن إلا بتعلم علوم الكفار، ومادامت علوم الكفار حرام ولا يجوز لنا اقتراف الحرام فإذن لا يجب علينا امتلاك أسلحة العصر بل يجب أن ننتظر حتى تهلك هذه الحضارة ويعود الناس إلى السيف لنحارب الكفار وننتصر على الدجال‏.‏‏.‏ إلخ‏.‏
كل هذه الأفكار التي هي أشبه بأفكار الحمقى والمجانين تشكل اليوم أسلوبا لفهم الدين طلع به علينا من يزعم نصر الدين وإقامة ملة إبراهيم في الأرض وما درى هؤلاء أن هذه الأفكار هي أمثل طريقة لهدم الدين والقضاء عليه‏.‏ ومثل هذه الأفكار أيضًا من احتقار العلم ووضعه عند غير أهله أن نناقشها بالدليل والبرهان لأنها لا تستقيم عند بداهة العقول، وإذا كان هناك من يجادل في البديهيات والمسلمات فإن إثبات هذا بالبرهان لا يفيد‏.‏
هذه- أخي القارئ- الفئة الثانية من الفئات التي خالفت أصل الولاء وهي تخرج على المسلمين الفينة والفينة بمثل هذه الخزعبلات‏.‏ فما أشبه حمقى هذه الأيام بالحمقى السابقين الذين قالوا لعلي بن أبي طالب‏: كيف تحكم الرجال في القرآن‏؟‏ لا حكم إلا لله‏.‏ فوضع علي المصحف أمامهم وقال‏: احكم بيننا يا قرآن‏.‏